
L'Industrie Militaire en Algérie
Re: L'Industrie Militaire en Algérie
L'industrie de l'aviation en Algérie .. réalité et perspectives




L'article est en arabe.
http://sdarabia.com/preview_news.php?id ... jIJcW-FMdVعادل محمد بلعربي*
صناعة الطيران في الجزائر بدأت إبان الحقبة الاستعمارية حيث فتحت فرنسا ثلاثة خطوط انتاج لطائراتها المقاتلة أيام الاحتلال النازي لفرنسا في قاعدة الدار البيضاء جنوب العاصمة لتلبية حاجة جيشها في حربه ضد الألمان.
بعد الاستقلال انتقلت ملكية المنشآت للدولة الفتية والتي استغلتها لضمان استمرار تحليق اسطولها المدني الذي كان لا يزال مملوكا بشكل جزئي لشركة ايرفرانس الفرنسية. اهتمام الجزائر بصناعة الطيران ظهر بُعَيد استقلالها لما دعمت مشروع طائرة حلوان-300 المصرية قبل توقف المشروع.
أمضت الجزائر العِقدين اللذين تليا استقلالها في تطوير صناعاتها الاستراتيجية وتأهيل ما ورثته من مصانع من الحقبة الاستعمارية وتمكين الشباب من الدراسات العليا داخل وخارج البلد قبل أن تفتح في مطلع الثمانينات معهد الطيران بالبليدة الذي قدم خدماته للمدنيين والعسكريين على حد سواء ما أسهم في انتاج طبقة من المختصين في هندسة الطيران أنيط بها اطلاق ومواكبة المشاريع العلمية.
المرحلة المريرة التي اجتازتها الجزائر والتي عرفت بالعشرية السوداء التي استمرت لعقد ونصف العقد أوجدت حاجة ماسة لإيجاد صناعة طيران متكاملة، وهو ما دعا الجميع للتحرك لإيجاد قاعدة صناعية تلبي هذه الحاجة.
مشاريع حكومية
سنة 1987 وقّع وزير النقل الجزائري عقدا مع نظيره التشيكوسلوفاكي آنذاك يقضي بتجميع طائرات Zlin-142. المهمة أوكلت حينها لمؤسسة تصنيع العربات الصناعية SNVI.
في صيف 1993 أُسند المشروع لوزارة الدفاع وانشأت جراء ذلك "مؤسسة صناعة الطائرات" Entreprise de Construction Aéronautique بمدينة "طفراوي" بمحاذاة المدرسة العليا للطيران بطاقم مكون من مدنيين وعسكريين.
الشركة وبعد تحكمها في تقنية صناعة الطيران اطلقت نموذجين مبنيين على هيكل الـ Zlin-142 وتم تسميتهما فرناس-142 وسفير-43 ام.
فرناس-142 طائرة ذات مقعدين مخصصة للتدريب الأولي للطيارين المقاتلين أما سفير-43 أم فهي طائرة نقل رباعية المقاعد ذات مهام متعددة تشمل تدريب طياري النقل والرياضة الجوية.
يتشاطر نموذجا الطائرتين يتشاطران قرابة 80 % من أجزاء هيكليهما، كما أنهما مجهزان بنفس المحرك والمروحة، وقد تم استخلاص نموذجين آخرين للأشغال الفلاحية، X3-A و S-43E. النموذجان تجاوزا مراجل الإنتاج والتجريب بكفاءة.
تخدم الطائرات المنتجة في "مؤسسة صناعة الطائرات" في القوات الجوية كطائرات تدريس تابعة لـلفوج الثامن للتدريب، كما أن مصالح الحماية المدنية تستخدمها للمراقبة. وكانت طائرات المؤسسة الأساس لتدريب طياري الميغ-29 والسوخوي-30 وطائرات النقل كازا-295 ، سي-130 وايليوشين-76/78. كما أن العشرات من المدنيين تدربوا عليها في نوادي الطيران المنتشرة عبر البلاد.
مشاريع التأهيل والتحديث
قاعدة الدار البيضاء التي ضمت "ورشات الطيران للجزائر" أثناء الحقبة الاستعمارية احتضنت مؤسسة تجديد عتاد الطيران ERMAero التي تضطلع بمهام إبقاء الاسطول الجوي في ظروف التأهب القتالي عن طريق اجراء مختلف العُمرات لمختلف انواع الطائرات والمروحيات العاملة في سلاح الجو من الـ أل-39 إلى الـ ميغ-29 ومن الـ آي أس -335 إلى الـ مي-2 24 و 171. كما أن المؤسسة تنتج قطع الغيار اللازمة للعديد من الطائرات الخادمة بكثافة في الجزائر على غرار الـ مي-171.
مهمة مماثلة تلبيها ورشات الخطوط الجوية الجزائرية التي تجري كل العمرات اللازمة لطائرات الهيركوليز سي-130 المدنية والعسكرية وطائرات الـ بووينغ 373 و 767 كما قدرات الادماج تتنامى تدريجيا تماشيا مع النماذج المدرجة حديثا والتكنولوجيا المستعملة.
هذا في ما يخص الحفاظ على الأهبة العملياتية، أما فيما يخص رفع قدرات العتاد الجوي فتجربة الجزائر المرة في حربها ضد الجماعات المسلحة والتي نقلت جبهات المعارك إلى ميادين لم تكن طائرات سلاح الجو مكيفة معها، أرغمت الجيش الجزائري على تكييف قدرات طائراته المروحية القتالية على مهام الإغارة ليلا وبكثافة نارية أكبر وأدق، هذا ما دفع الجزائر إلى رفع قدرات الـ مي-24 إلى معيار مي-24 أم كاي 3 سوبر هايند بتجديد نظام سلاحها كلية. النسخة الجديدة طورتها الجزائر بالشراكة مع شركة ATE الجنوب افريقية. مهمة نصب الأنظمة الجديدة أوكلت لورشات قاعدة بسكرة الجوية.
مشاريع غير حكومية
تعاقدت شركة START Aviation التي تأسست سنة 2004 مع الصانع الروماني Aerostar لأجل تجميع طائراته فاستيفال Festival 40S في الجزائر لغرض ملء بعض الفراغ المسجل في ميدان الطيران الرياضي ولتقديم طائرة أخف وأخفض كلفة كطائرة تدريب أولي قبل مرور الطيارين العسكريين لطائرات فرناس والسفير الأقوى.
شهدت سنة 2008 إطلاق شركةSTART Aviation الخاصة لمشروع طائرة قتالية غير مأهولة سمتها الفجر ل-10 كما عمل فريق التصميم على مشروع آخر بالشراكة مع شركة كندية FDC Composites لبناء سلسلة من طائرات النقل الخفيفة اطلق عليها تسمية START-1 .
مشاريع شركة START Aviation كانت جد معقدة تقنياً بالنسبة لقدرات الشركة الوليدة ما أدى إلى مرورها بفترات عصيبة مادياً أدت إلى توقفها تماما عن العمل بعد عامين من اطلاق المشاريع.
مشاريع بحث
طورت مراكز البحث المدنية والعسكرية العديد من النماذج لأغراض علمية، المثال الاوضح هو مشروع طائرة CCS-1 Sentinelle التي طورتها وحدة البحث في قيادة القوات الجوية بالشراكة مع شركة ATE الجنوب افريقية، الطائرة عرضت في معرض الجزائر سنة 2012. كما أن مركز البحث في اللحام والمراقبةCSC اطلق مشروعاً سمّاه "أمل" لانجاز طائرة غير مأهولة لأهداف المراقبة والبحث. المشروع أداره مجموعة من مهندسي الطيران والالكترونيات وانجزت منه أربع نماذج، نموذجان ساكنان وآخران لهدف اجراء التجارب. النموذج الرابع Bloc-22 قام بسلسلة من التجارب صيف 2013 بمدرج مطار سيدي بلعباس.
وفي مطلع ربيع 2015 تم إطلاق مشروع طائرة تكتيكية بدون طيار من طرف فريق أكاديمي متعدد الجنسيات، الطائرة صممت من طرف نفس الفريق الجزائري الذي أطلق مشروع "أمل" وحملت نفس التسمية وحافظت على الخطوط الكبرى لطائرة أمل التي توقف العمل عليها. إلا أن الطائرة الجديدة كانت بمقياس 2 على 3 من الطائرة الأصلية.
وتمت التجارب الأرضية بعد 12 اسبوعا من اطلاق المشروع قبل أن تحلق الطائرة مجتازة التجارب العملية يوم 27 حزيران/يونيو 2015.
تصب المشاريع البحثية برمتها في خانة ايجاد حلول لمشاكل الطيران التقليدية من وزن ومواد تصنيع ونظم تشغيل وإلكترونيات. وأبان العقد الماضي عن رصيد متكامل يسهل عبره المرور إلى آفاق أوسع في المستقبل القريب.
آفاق المستقبل
شرعت وزارة الدفاع الجزائرية التي يعتبر سلاح الجو أحد أهم ركائزها في الآونة الأخيرة في بعث الصناعة العسكرية مع العديد من الشركاء العالميين الاوربيين والأمريكيين والعرب اضافة إلى الحلفاء التقليديين، الأمر مس أيضا قطاع الطيران حيث تم توقيع عقد مع أغوسنا ويستلاند يشمل تجميع الطائرات الموجهة للجيش وقوى الأمن والدفاع المدني الجزائرية وضمان صيانتها قبل المرور إلى تلبية رغبات الزبائن الأجانب.
في سياق مقارب، قامت وزارة التعليم العالي بإعلان اطلاقها لمشروع طائرة بدون طيار اسرع من الصوت قد تستخدم لأغراض البحث.
كما كسرت العديد من الجامعات الجزائرية في شرق وغرب البلاد احتكار معهد الطيران للبليدة لتدريس هذا الفن، وهو ما ساهم في اطلاق العديد من مشاريع البحث التي كلل العديد منها بانجازات محترمة.
رغم كل ما ذكر في هذا التقرير إلا أن الدرب يبقى طويلا أمام الجزائر لأجل سد الهوة التي أحدثتها "سنوات الجمر" وما رافقها من ركود.
Re: L'Industrie Militaire en Algérie
http://maritime-partner.com/about-us/ne ... to-algeriaThe contract covers the supply of twelve rescue and patrol boats of the Alusafe 2000 type. Five craft have so far been delivered from Ålesund, where they have been fitted out and undergone sea trials at the factory in Breivika while the hulls were built in Lithuania. The last seven boats will be fitted out in Algeria in cooperation with a local company. From 2013 and up to the delivery of the fifth boat Maritime Partner has had around forty people from Algeria in Ålesund for training.
-
- Aqid (عقيد)
- Messages : 6736
- Inscription : 03 avril 2012, 19:55
- Has thanked : 81 times
- Been thanked : 97 times
Re: L'Industrie Militaire en Algérie
Je suis tomber sur cet article qui date de 2014
a t on de info sur ces projets avec les russes ??

http://algeriesolidaire.net/vers-une-co ... munitions/Vers une coentreprise algéro-russe de production de munitions
Comme nous l’annoncions il y a quelques semaines, la perspective de création de coentreprises algéro-russes dans la domaine des fabrications militaires et civiles commence à se concrétiser. Le producteur russe des munitions Tehmash et l’Algérie pourraient créer une coentreprise, a annoncé jeudi à Joukovski Sergueï Roussakov, directeur général du consortium Tehmash.
« Nous menons des négociations avec l’Algérie depuis longtemps. A mon avis, tout va bien et nous avons dressé des projets de coopération », a indiqué M.Roussakov lors du salon international de l’armement Oboronexpo-2014.
Selon lui, les deux pays discutent de la création d’une coentreprise pour des munitions et des produits civils, ainsi que d’autres types de coopération. Le directeur général adjoint de Tehmash, Vladimir Tikhonov, a déclaré que l’Algérie est l’un des principaux clients du consortium.
Le consortium Tehmash (Technologies des constructions mécaniques) fait partie du holding russe de hautes technologies Rostec. Il réunit les producteurs de munitions pour chars T-90, véhicules blindés de combat d’infanterie BMP-3, canons automoteurs Msta, lance-roquettes multiples Ouragan et Smertch, ainsi que pour l’artillerie navale et l’aviation.
L’Algérie est le troisième plus grand importateur d’armements russes après l’Inde et la Chine. Dans sa nouvelle orientation stratégique en vue de se doter d’une industrie de défense nationale, l’Algérie mise sur le transfert de technologies dans le domaine des fabrications mécaniques et électroniques en partenariat avec des grands groupes allemands comme en témoignent les usines de montage de camions et 4X4 Mercedes et de blindés légers Fuchs et l’usine de fabrication de composants électroniques de Sidi Belabbes.
Parallèlement à ces projets industriels, l’Algérie s’est lancée dans la fabrication d’armes légères (fusils, lance-roquettes) et de munitions avec des partenaires étrangers (Chine, Serbie).Le projet d’une coentreprise de production de munitions avec le groupe russe Tehmash s’inscrit logiquement dans ce contexte d’autant plus que l’Algérie possède un millier de chars russes et de plus de 2000 engins blindés légers BMP1 et BMP2 qui consomment beaucoup de munitions que l’Algérie a intérêt à fabriquer localement.
« Une page est tournée ; l'Algérie est d'abord fille de son histoire, qu'elle ait surmonté l'épreuve coloniale et même défié l'éclipse, atteste, s'il en était besoin, de cette volonté inextinguible de vivre sans laquelle les peuples sont menacés parfois de disparition.
L'ornière qui nous a contraints à croupir dans l'existence végétative des asphyxies mortelles nous imposa de nous replier sur nous-mêmes dans l'attente et la préparation d'un réveil et d'un sursaut qui ne pouvaient se faire, hélas ! que dans la souffrance et dans le sang. La France, elle-même, a connu de ces disgrâces et de ces résurrections. » Le président Houari Boumediene.
L'ornière qui nous a contraints à croupir dans l'existence végétative des asphyxies mortelles nous imposa de nous replier sur nous-mêmes dans l'attente et la préparation d'un réveil et d'un sursaut qui ne pouvaient se faire, hélas ! que dans la souffrance et dans le sang. La France, elle-même, a connu de ces disgrâces et de ces résurrections. » Le président Houari Boumediene.
Re: L'Industrie Militaire en Algérie
depiuis le temps que l'on attendais, j'espere qu'ils iront vite dans la suite et que ce ne sera pas jsute un vol de demo et que tout s'arretera derriere
Pour le devoir & l'honneur
au revoir ya el khaoua
au revoir ya el khaoua
Re: L'Industrie Militaire en Algérie
Le fait qu'ils aient réalisé un second prototype montre qu'ils ont des raisons de le faire. Il a volé sur la BA de Tafraoui ? Si c'est le cas, l'ANP s'y intéresse peut-être, en tout cas c'est que l'on souhaite, vu la différence entre celui-là et le premier.
-
- Muqaddam (مقدم)
- Messages : 4531
- Inscription : 26 novembre 2012, 00:49
- Localisation : Algérie
- Has thanked : 5 times
- Been thanked : 10 times
- Contact :
Re: L'Industrie Militaire en Algérie
Ça fait plaisir de voir que ces projets avancent, bon courage pour les concepteurs.
-
- Aqid (عقيد)
- Messages : 6555
- Inscription : 03 avril 2012, 18:20
- Has thanked : 1 time
- Been thanked : 74 times
Re: L'Industrie Militaire en Algérie
Tout d'abord alef mabrok, oui qui ne tente rien n’aura rien mais celui qui sème récolte obligatoirement. Le projet mérite beaucoup d’encouragement surtout par le financement nécessaire à son développement après cette première phase de création. Une chose est certaine aussi la participation de la défense assurera sa continuité. Ensuite prions Dieu le Tout Puissant pour que les tous autres domaines de l’industrie nationale militaire et civile démarrent aussi, comme l’aéronautique et l'aérospatiale, la construction navale moderne la construction des missiles etc… Il faut que sa démarre même s’il y a des échecs au départ on corrige et on continu, c’est comme cela qu’on acquière de l’expérience, c’est une chose qu’on peut pas l’acheter .
-
- Aqid (عقيد)
- Messages : 6736
- Inscription : 03 avril 2012, 19:55
- Has thanked : 81 times
- Been thanked : 97 times
Re: L'Industrie Militaire en Algérie
Pour rappel, La division électronique Défense d'Airbus c'est l'ex Cassidian, le partenaire technologique de la DFM a Sidi-Bélabés pour les Radar et l'électro-optronique.....donc ça nous concerne , donc on a le choix entre britannique, français allemands et des fonds vautour américains

http://www.opex360.com/2015/11/27/airbu ... e-defense/Airbus va se séparer de ses activités liées à l’électronique de défense
D’ici la fin de cette année, l’on connaîtra le repreneur des activités liées à l’électronique de défense d’Airbus. C’est ce qu’a indiqué, dans un entretien au Frankfurter Allgemeine Zeitung, Tom Enders, le Pdg du groupe aéronautique européen.
« La procédure de vente de l’électronique de défense est en cours et nous voulons de la clarté sur l’acquéreur d’ici la fin de l’année », a-t-il en effet affirmé, le 22 novembre.
Cette cession doit se faire le cadre d’une stratégie qui vise à recentrer Airbus Defence & Space sur l’aéronautique, les missiles, les satellites et les lanceurs.
Selon Reuters, plusieurs candidats sont en lice, comme le groupe allemand Rheinmetall, qui, allié au au fonds d’investissement Blackstone, fait partie des favoris. Mais Tom Enders a prévenu qu’il ne lui donnerait pas nécessairement la priorité en raison de sa nationalité. « Si nous vendons quelque chose, je dois en obtenir le meilleur prix possible », a-t-il dit.
Les autres candidats cités sont le britannique Cinven – qui a déja repris Avio en 2006, et l’américain Carlyle. Ces deux groupes sont spécialisés dans le capital-investissement. Enfin, le français Thales serait aussi intéressé.
La vente de la branche « électronique de défense » d’Airbus, qui réalise environ 100 millions d’euros de bénéfices par an, pourrait atteindre le milliard d’euros.
« Une page est tournée ; l'Algérie est d'abord fille de son histoire, qu'elle ait surmonté l'épreuve coloniale et même défié l'éclipse, atteste, s'il en était besoin, de cette volonté inextinguible de vivre sans laquelle les peuples sont menacés parfois de disparition.
L'ornière qui nous a contraints à croupir dans l'existence végétative des asphyxies mortelles nous imposa de nous replier sur nous-mêmes dans l'attente et la préparation d'un réveil et d'un sursaut qui ne pouvaient se faire, hélas ! que dans la souffrance et dans le sang. La France, elle-même, a connu de ces disgrâces et de ces résurrections. » Le président Houari Boumediene.
L'ornière qui nous a contraints à croupir dans l'existence végétative des asphyxies mortelles nous imposa de nous replier sur nous-mêmes dans l'attente et la préparation d'un réveil et d'un sursaut qui ne pouvaient se faire, hélas ! que dans la souffrance et dans le sang. La France, elle-même, a connu de ces disgrâces et de ces résurrections. » Le président Houari Boumediene.
Re: L'Industrie Militaire en Algérie
تدرس كل من الجزائر، الصين وجنوب إفريقيا إنشاء شركة مختلطة للصناعات الجوية الدفاعية بتمويل مشترك، حيث أكدت مصادر أن الوزير الأولعبد المالك سلال ناقش في العاصمة الجنوب إفريقية جوهانسبورغ مع مسؤولين صينيين وجنوب إفريقيين موضوع دفع المفاوضات في اتجاه إنشاء شركة للصناعات الدفاعية تتخصص في إنتاج الطائرات المروحية المدنية والعسكرية
تتطلع الجزائر -حسب مصادر متطابقة- لإنشاء مصنع للطائرات العمودية وطائرات النقل الخفيفة والمتوسطة، بالاستفادة من خبرة جنوب إفريقيا والصين، أين أكدت ذات المصادر أن مخطط إنشاء المصنع يوجد ضمن برنامج وزارة الدفاع الوطني لتطوير الصناعات العسكرية من أجل تقليص تبعية الجيش الوطني الشعبي للخارج في مجال التزود بالأسلحة والقدرة على التصدير في المستقبل. وقال موقع الجزائرية للأخبار إن اجتماعا سيعقد في الجزائر خلال الأشهر القادمة بين ممثلي شركات صناعات جوية من جنوب إفريقيا والصين وممثلين عن وزارة الدفاع الوطني والوزير الأول من أجل دفع مشروع تصنيع طائرات نقل خفيفة وطائرات عمودية. وتحاول الجزائر التشارك مع جنوب إفريقيا في الصناعات العسكرية خاصة بعد نجاح جنوب إفريقيا في صناعة أول طائرة، وتأمل الجزائر في تنفيذ شراكة مع شركة بارامونت الجنوب إفريقية ووزارة الدفاع الصينية، وقد نجحت شركة باراومنت الجنوب إفريقية في تصنيع طائرة استطلاع خفيفة.
http://www.zawya.com/ar/story/%D8%B4%D8 ... 207164039/
Re: L'Industrie Militaire en Algérie
Dites moi si je me trompe mais ils parlent de l'établissement d'usines pour fabriquer des hélicoptères et des appareils de transport légers conjointement avec la Chine et l'Afrique du Sud !?
-
- Mulazim (ملازم)
- Messages : 1079
- Inscription : 03 mai 2015, 22:01
- Localisation : algeria
- Has thanked : 2 times
- Been thanked : 18 times